الثلاثاء، ١٩ يونيو، ٢٠١٨ 

الحياه

قصر الإتحادية

شريف احمد مختار

تحفة معمارية بين جنبات التاريخ والظروف السياسية


قصرالإتحادية ذلك القصرالمهيب الموجود بحى مصر الجديدة أو حى هليوبوليس كما كان يطلق عليه فى العصر الملكى.


تم إنشاؤه منذ حوالى ١٠٢ عام؛ إذ تم افتتاحه فى نهاية عام ١٩١٠ كفندق تحت مسمى "هليوبوليس بالاس" وذلك بناءً على امتياز منحته الحكومة المصرية الى البارون إمبان، حيث يتم بمقتضاه إنشاء فنادق على أراضى صحراء العباسية التى يطلق عليها هذه الأيام مصر الجديدة أو هليوبوليس. وبالفعل فى عام ١٩٠٨ بدأت عملية إنشاء الفندق وفى غضون عامين تم الإنتهاء من أعمال البناء ليتم افتتاحه فى نهاية عام  ١٩١٠.

وفى العام ١٩٥٨ استعمل القصر الذى صار مهجورًا لبعض الوقت عقب إعلان الوحدة المصرية السورية كمقر للحكومة المركزية، وبعد الانفصال عن سوريا فى عام ١٩٦١ تم استخدامه كمقر لعدة إدارات و وزارات حكومية.
تم تصميم القصرعلى يد المهندس البلجيكى الأصل (ارنست جاسبار) وهو نفس المهندس الذى وضع تصميمات ضاحية مصر الجديدة.


القصر من الداخل يحتوى على ٤٠٠ حجرة بالأضافة الى ٥٥ شقة وقاعات بالغة الفخامة فى تصميمها ، تبلغ مساحة قاعته التى أسسها "الكسندر مارسل" المهندس المعمارى الفرنسى الشهير حوالى  ٥٨٩ متر ويوجد قاعة للطعام ملحقة بالقاعة الرئيسية تتسع لأكثر من ١٥٠ فرد وتنتشر فى القاعة الرئيسية ثريّات من الكريستال حفاظاً على الطابع الشرقى؛ وقد تم تاسيس تلك القاعة على الطابع الانجليزى ، وتفترش ارضية القاعة بسجاد شرقى فاخر إلى جانب مدفأة ضخمة مصنوعة من ١٢ عامود من الرخام الايطالى. 


أما الأدوار العلوية فقد تم تاسيسها على الطراز الفرنسى الاصيل.

والقصر من الخارج يبلغ ارتفاع قبته ٥٥ متر عن الارض حيث يتميز معماره بالطابع الشرقى ويظهر ذلك بشكل جليٍّ واضح فى نوافذ القصر وقبته.


شهد فندق هليوبوليس بالاس (قصر الاتحادية حالياً) الكثير من الأحداث المهمة فى تاريخ مصر والعالم حيث عقدت فيه كثير من المؤتمرات الدولية فى فترة الثلاثينيات حيث كان رواده من أهم الشخصيات ورجال الاعمال فى ذلك الوقت بل والأكثر من ذلك فقد عاصر الفندق الحرب العالمية الأولى والثانية ؛حيث حولته سلطات الإحتلال البريطانى فى ذلك الوقت الى مستشفى عسكرى ليستقبل جرحى المعارك.

 

وفى العام ١٩٥٨ استعمل القصر الذى صار مهجورًا لبعض الوقت عقب إعلان الوحدة المصرية السورية كمقر للحكومة المركزية، وبعد الانفصال عن سوريا فى عام ١٩٦١ تم استخدامه كمقر لعدة إدارات و وزارات حكومية.


وفى يناير ١٩٧٢ تم تخصيص القصر ليكون مقرًا لاتحاد الجمهوريات العربية التى كانت تضم كلاً من مصر وسوريا وليبيا وذلك كان فى عهد الرئيس الراحل محمد أنور السادات


ومنذ ذلك الوقت عرف بأسمه الحالى ((قصر الاتحادية او قصر العروبة))

شهد فندق هليوبوليس بالاس (قصر الاتحادية حالياً) الكثير من الأحداث المهمة فى تاريخ مصر والعالم حيث عقدت فيه كثير من المؤتمرات الدولية فى فترة الثلاثينيات.
وفى الثمانينيات وضعت خطة صيانة شاملة للقصر مع الحفاظ على رموزه القديمة وأُعلن بعدها قصرًا رئاسيًا من قصور رئاسة الجمهورية؛ حيث يدير منه الرئيس أمور الدولة حتى يومنا هذا. وفى يوم الأربعاء الموافق ٥ /١٢ /٢٠١٢ أثناء تداعيات الإعلان الدستورى الذى أصدره الرئيس محمد مرسى يوم ٢٨ /١١ /٢٠١٢ إشتبك المؤيدون والمعارضون للإعلان الدستورى حول مقر رئاسة الجمهورية(قصر الاتحادية) وسقط سبعة من القتلى ومئات الجرحى بشكل جعل من الأمر أشبه بظلال سوداء تخيم على تاريخ قصر الإتحادية حيث انتشر حول القصر فوارغ الخرطوش وزجاجات الملوتوف وبقع دماء ضحايا الاشتباكات.


و هكذا كان قصر الاتحادية بتاريخه الحافل بالاحداث التى كانت بلا شك احداث تضيء جنبات التاريخ المصرى الزاخر باحداث لطالما أثرت على العالم.

شريف احمد مختار حاصل على ليسانس الحقوق شعبة اللغة الانجليزية بجامعة عين شمس، و نائب رئيس اللجنة الثقافية سابقا فى اتحاد طلبة كلية حقوق جامعة عين شمس. كما شارك فى نموذج محاكاة الامم المتحدة و نموذج محاكاة جامعة الدول العربية.

أقرأ المزيد لـ:  شريف احمد مختار

 

شارك

 

 

أضف تعليق

يرجى العلم بأن بياناتك الشخصية لن يمكن تقاسمها أو الكشف عنها لأي طرف ثالث، وسيتم الحفاظ على سريتها

 

 

تعليقات القراء
التعليقات التي تظهر هنا والآراء الواردة بها تعبر عن رأى كاتبها الشخصى وهي لا تمثل رأي ميدان مصر

سمر

Dec 20 2012 8:47:01:987AM

مقال رائع
مقال رائع بكل المقاييس، فهو مليء بالمعلومات وموجز في الوقت نفسه. بالنسبة لي أجاب هذا المقال عن الكثير من الأسئلة حول قصر الاتحادية. ولكن لماذا لم يكن يشار إلى القصر باسم "قصر الاتحادية" في عصر مبارك؟ ولماذا لم نسمع عن تسمية "قصر الاتحادية" إلا ما بعد الحكومة المنتخبة الحالية؟

Cheap Jerseys From China

Aug 10 2016 10:34:55:870PM

Cheap Jerseys From China
Putting catnip in such playthings make the toys more enjoyable to carry, kick and throw around.Possibly you are curvaceous and your hips are wider than your shoulders." For example, the word "dahaw" also refers to children dropping a ball into a hole in the ground, games involving throwing stones into holes and games played with walnuts.com Margaret8161 35906 Typical+medications.htm,besides appropriate details word Take a look at you are able to visit your how do people be able to greet you to the specific written content Guestbook opinions, examine, along with value perusing this posting. Cheap Jerseys From China http://www.cheapnfljerseyssupplychina.us.com/

رأي الجريدة

رسالة مفتوحة إلى دكتور محمد البرادعي

أنا أكنّ لك أقصى درجات الاحترام والتقدير. ولا يمكننا أبداً أن ننسى أن شجاعتك وبصيرتك كانتا وراء المطالبة بالتغيير والتحول إلى الديمقراطية خلال الأعوام...   قراءة المزيد

الدستور

فالدستور ليس مجرد وثيقة تضمن تساوينا كمواطنين أمام حاكم يحكمنا وفق قواعد محددة لا وفق أهوائه، بل هو مرآة الآمال، وعنوان القيم، وانعكاس للمستقبل الذي نحلم...   قراءة المزيد

المزيد

مش فاهم؟

مش فاهم؟

"مش فاهم؟" هو عدد من رسوم الكاريكاتير تم صياغتها في إطار كوميدي بهدف إثارة تساؤل محدد يشير الي وجود تناقض واضح أو تضارب في المصالح أو شيء غير صحيح، و لكن...  قراءة المزيد

المزيد

استطلاعات رأى

حذف كلمة مدنية من الدستور سيؤدي الي قيام
 دولة عسكرية
 دولة دينية
 دولة مدنية
 لا أهتم
هل تؤيد اقامة مباريات كرة القدم بجمهور ؟
 نعم
 لا
 لا أهتم