الثلاثاء، ٢٥ ابريل، ٢٠١٧ 

السياسه

جمهورية فايمار

وائل عباس

وبما أن الحريات كانت مطلقة في عهد دولة فايمار بينما الفوضى كانت مطلقة في عهد دولة فايمار المصرية إنتشرت الميليشيات في كلتا الدولتين ميليشيات يمينية بقيادة ارنست روم والتي ستتحول فيما بعد لكتائب العاصفة التي ستتحول الى الجستابو والشوتز شتافل بعد ذبح هتلر لروم وكتائب اخرى يسارية شيوعية تضع الشارات الحمراء على الأكمام وترتدي ملابس نظامية موحدة وذلك في ظل "انفلات امني" غير مسبوق في المانيا وغياب للدولة المركزية وجيشها وشرطتها.


قد تكون تخاريف صيام وقد تكون أضغاث أحلام، قد تكون نبوءات مستقبلية وقد تكون مجرد غازات معوية، ما انتم على وشك قراءته مجرد هلوسات أخلط فيها بين مصر الآن وألمانيا قبل صعود النازية تارة عامدا وتارة سهوا بمنهجية صياعية.


جمهورية فايمار Weimarer Republik نسبة الى مدينة فايمار التي كتب فيها دستور المانيا ما بين الحربين العالميتين الاولى والثانية سنة ١٩١٩ حتى انهيار تلك الدولة بوصول هتلر للمستشارية ورئاسة الجمهورية ١٩٣٣ بانتخابات بين قوسين ديمقراطية وكله بالحب.

تدخل مصر مرحلتها الفايمارية بمعدلات بطالة بالفعل مرتفعة وتضخم مختفي بفعل أغطية كثيفة من الألعاب الإقتصادية الدولية حتى لا تنهار العملة المصرية وتتحول الى رزم من الاوراق يلعب بها الاطفال المكعبات ويستخدمها الموظفون كدفاتر ورقية لكتابة الملحوظات ويكنسها الكناسون في الشوارع كما حدث في المانيا.
تدخل مصر مرحلتها الفايمارية بمعدلات بطالة بالفعل مرتفعة وتضخم مختفي بفعل أغطية كثيفة من الألعاب الإقتصادية الدولية حتى لا تنهار العملة المصرية وتتحول الى رزم من الاوراق يلعب بها الاطفال المكعبات ويستخدمها الموظفون كدفاتر ورقية لكتابة الملحوظات ويكنسها الكناسون في الشوارع كما حدث في المانيا.


جمهورية فايمار كانت العصر الذهبي للديمقراطية الالمانية الفاشلة ونموذج في الحريات العامة بدستور من أروع ما كتب وبما أن الكمال لله وحده فان هذا العصر الذهبي هو ما مهد لظهور وحش النازية الكاسر الذي تفوق اقتصاديا وعلميا وعسكريا ونجح في توفير كوب حليب لكل طفل الماني فعلا وكومة فحم لكل عائلة المانية للتدفئة في الشتاء القارص تمهيدا لانهيار وتفتيت غير مسبوق للدولة الالمانية ويكفي النظر الى خريطة المانيا في عهد جمهورية فايمار باراض في بولندا والنمسا وفرنسا وخريطة المانيا المتقصقص ريشها بعد هزيمة هتلر.


برغم من ارتفاع نسبة التعليم في المانيا والوعي بين المواطنين بحكم ان المانيا دولة اوروبية شهدت عصر النهضة وعصر التصنيع تدريجيا على عكس مصر الا ان ثمة وجه شبه بين الشعبين في سيطرة العواطف عليهما فكلاهما امتان تظنان في نفسيهما العظمة والتاريخ التليد تشعران بالضعف بعد حروب هزمتا فيهم واخذت منهم اراضيهما وسيادتهما وارتفعت شعارات التقسيم على اسس دينية وعرقية وواقعين في عرض اي بني ادم يديهم أمل في رفعة الامة وانطلاقها كالعنقاء من تحت الرماد.


فروق جوهرية ربما فقط في كون رئيسهم كان هيندنبرج وهو رجل عظيم بإجماع الآراء ورئيسنا حسني مبارك وهو رجل اللهم إني صائم بإجماع الآراء أيضا.


وبما أن الحريات كانت مطلقة في عهد دولة فايمار بينما الفوضى كانت مطلقة في عهد دولة فايمار المصرية إنتشرت الميليشيات في كلتا الدولتين ميليشيات يمينية بقيادة ارنست روم والتي ستتحول فيما بعد لكتائب العاصفة التي ستتحول الى الجستابو والشوتز شتافل بعد ذبح هتلر لروم وكتائب اخرى يسارية شيوعية تضع الشارات الحمراء على الأكمام وترتدي ملابس نظامية موحدة وذلك في ظل "انفلات امني" غير مسبوق في المانيا وغياب للدولة المركزية وجيشها وشرطتها. ميليشيات تذبح بعضها بعضا في الشوارع وتقتل الصحفيين والمعارضين وتهاجم مقرات الصحف والمطابع ومحلات ومعابد ومنازل اليهود لتبلغ ذروتها في ليلة الكريستال المكسور او كريستال ناخت.


أيوة سامعك ياللي بتقول هي مصر فيها ميليشيات! ايوة ياخويا ميليشيات إخوانية وميليشيات ألتراس وميليشيات عكاشة البطاوي وميليشيات بلطجية عابدين والعباسية وميليشيات تويتر وميليشيات فيس بوك وشفناهم في حالة الأكشن أكثر من مرة تارة يحمون البرلمان من الثوار وتارة يحاصرون الثوار في العباسية. ميليشيات لها القدرة على اغلاق الشوارع حتى لو كان صلاح سالم عند المنصة ومحاصرة المباني والتفتيش عن الداخل والخارج كما حصل منذ فترة في مدينة الانتاج الاعلامي وفض الإعتصامات. ميليشيات تهاجم مطابع الصحف التي تنتقد التيار التابعة له وتحاصر مقرات الفضائيات التي تهاجمها كما حدث مع اون تي في. كل ده وتقوللي معندناش ميليشيات.

ميليشيات الإخوان حينما حمت البرلمان من الثوار – في اعتقادهم – تشبه حماية كتائب العاصفة النازية لإجتماعات الرايخستاج مع الفارق ان الحشود المصرية كانت تطلب من البرلمان تسلم السلطة.
لطالما كانت الفاشية ملهمة للحركات السياسية المصرية بداية من عهد جمهورية فايمار - الاولى - في مصر وهي فترة حكم الملك فاروق وكان للاخوان تنظيما سريا مسلحا له زي موحد قام بالعديد من العمليات لارهاب القضاء بقتل الخازندار ثم قتل احمد ماهر باشا وقتل النقراشي باشا وكان لحزب مصر الفتاة أيضا تنظيما مشابها حدثت بينهم معركة مسلحة في مدينة ميت غمر بالدقهلية حول السيطرة على المدينة انتهت بسيطرة الاخوان واحد عشر قتيلا. كما يجوز ان نعتبر الضباط الاحرار ايضا احد تلك التنظيمات التي الهمتها الفاشية ويكفي نظرة واحدة لالوان علم مصر الحالي لتعرف قدر الإلهام.


إذا إقتنعت بهلوساتي حتى هذا السطر يمكنك أن تستمر بالقراءة وإذا لم تقتنع إقفل الصفحة لأن جرعة الهذيان ها تزيد. سأسرد أمثلة مما حدث في دولة فايمار الألمانية وإذا حدث ووجدت تطابقا مع حدث مصري تبقى كسبت معانا ربع جنيه مخروم.


إزدادت معدلات هجرة الأقليات من ألمانيا وأيضا هجرة المعارضين والمثقفين والفنانين مثل مارلين ديتريتش.

تحت جمهورية فايمار طالبت بعض الولايات الالمانية بالانفصال وتقسيم المانيا منهم على سبيل المثال ولاية بافاريا الغنية التي لم تكن تريد مشاركة في ثرواتها مع الدولة المنهكة.


كان هناك ما يزيد عن ٥٠ حزب سياسي تحت ظل جمهورية فايمار في المانيا بعضهم له ميليشيات مسلحة كالاحزاب القومية والاحزاب اليسارية.


أول من قام هتلر بتصفيتهم لأنهم يعرفون تاريخه ونقط ضعفه هم حلفاؤه وبرغم من كون ارنست روم ملهما لهتلر وانضم للحزب بطلب من هتلر شخصيا فان هتلر عندما اشتد عوده وصار روم من اتباعه وقائد ميليشيا العاصفة قام بتصفيته في ليلة السكاكين البيضاء الشهيرة واشاع عنه شذوذه الجنسي.


فريتز جيرليتش كان صحفيا المانيا قوميا يمينيا محافظا لكنه كان شريفا وادرك ان ما يفعله هتلر هو اجرام فكان من اشد المعارضين له في الصحافة. انتهت حياة فريتز جيرليتش في احد معسكرات اعتقال هتلر سنة ١٩٣٤ اي قبل الحرب بعد محاولة هتلر استمالته تارة وتدمير جريدته تارة أخرى ليخلو الجو.


تحت جمهورية فايمار ظهرت نزعات طائفية دينية ما بين كاثوليك وبروتستانت لكن اتفق على استئصال الاضعف وهو اليهود.


هتلر لعب على وتر إحترامه لسيادة القانون واستطاع اكتساب المؤسسة العسكرية لصفه بشهادته في محاكمة الضابطين شيرينجر ولودين المتهمان بالإنضمام للحزب النازي.


صعود حزب هتلر كان بالإنتخابات وتدريجيا ١٨% من الرايخستاج ثم ٣٣% ثم ٤٤% ثم ٨٥% بفضل العاب الديمقراطية المثيرة تارة بحل الرايخستاج وتارة بحرقه والصاق التهمة بالشيوعيين.


لم يكن بالمانيا بيانات دستورية وبيانات مكملة لكن كان هناك ما يسمى قانون التمكين لمجلس الوزراء يعطي المجلس السلطة التشريعية وان كان قانون التمكي فرض باغلبية الأحزاب وليس بالقوة.

أيوة سامعك ياللي بتقول هي مصر فيها ميليشيات! ايوة ياخويا ميليشيات إخوانية وميليشيات ألتراس وميليشيات عكاشة البطاوي وميليشيات بلطجية عابدين والعباسية وميليشيات تويتر وميليشيات فيس بوك وشفناهم في حالة الأكشن أكثر من مرة تارة يحمون البرلمان من الثوار وتارة يحاصرون الثوار في العباسية. ميليشيات لها القدرة على اغلاق الشوارع حتى لو كان صلاح سالم عند المنصة ومحاصرة المباني والتفتيش عن الداخل والخارج
عين هتلر وزيرا للداخلية الضعيفة في عهد الانفلات الامني وتمكن من ايصال اتباعه الى اعلى المناصب فيها ومنهم جورنج.


في يوم بوتسدام كانت كتائب العاصفة للحزب النازي تحمي اجتماعات الرايخستاج بعد احتراقه في مبنى آخر - وليس الشرطة الالمانية ولا الجيش - في ظل هتافات وحشود معادية للبرلمان سنة ١٩٣٣ اثناء مناقشة قانون التمكين.


بعد صدور قانون التمكين اتحدت السلطة التنفيذية والتشريعة وحظر الحزب الشيوعي وحلت الاحزاب الاخرى واصبح الحزب النازي الحزب الشرعي الوحيد وهذا بالمناسبة ما فعله جمال عبد الناصر بعد جمهورية فايمار المصرية الأولى.


استخدم هتلر اوسخ الاساليب لازاحة خصومه فقد اتهم فريتش وزير الحرب بالمثلية الجنسية ثم نبش في ماضي زوجة وزير الحرب التالي فيرنر فون بلومبيرج حتى اجبره على الاستقالة.


حلول بعض أسئلة المسابقة للغشاشين:

الفاشيست دائما ما يصفون حلفاؤهم ومن ساعدوهم على الوصول اولا فهم كالانسان النذل يثقله الجميل والمعروف والاعتراف به – انظر التجربة الإيرانية وماذا حدث مع اليسار والكلام ليكي يا جارة.


هجوم ميليشيات الاخوان المسلمين على مطابع جريدة الدستور وقبلها على قناة الفراعين وعلى مدينة الانتاج الاعلامي يشبه هجوم النازيين على جريدة فريتز جيرليش : مينشنر نويسته ناخريشتن - التاريخ احيانا يكرر نفسه.


ميليشيات الإخوان حينما حمت البرلمان من الثوار – في اعتقادهم – تشبه حماية كتائب العاصفة النازية لإجتماعات الرايخستاج مع الفارق ان الحشود المصرية كانت تطلب من البرلمان تسلم السلطة.


ولكم ان تستنتجوا بقية الحلول أو تستشفوا منها ما قد سيحدث في المستقبل لأن مش كلها حصلت لسه لكن أتوقع تكرارها في مصر واتضرع الى الله ان يخيب ظني.

وائل عباس، صخفي و مدون حائز على جوائز متعددة، يمكنكم قراءة المزيد من كتاباته  عن طريق مدونته http://misrdigital.blogspirit.com و كذلك يمكنكم تتبعة على تويتر عن طريق @waelabbas 

أقرأ المزيد لـ:  وائل عباس

 

شارك

 

 

أضف تعليق

يرجى العلم بأن بياناتك الشخصية لن يمكن تقاسمها أو الكشف عنها لأي طرف ثالث، وسيتم الحفاظ على سريتها

 

رأي الجريدة

رسالة مفتوحة إلى دكتور محمد البرادعي

أنا أكنّ لك أقصى درجات الاحترام والتقدير. ولا يمكننا أبداً أن ننسى أن شجاعتك وبصيرتك كانتا وراء المطالبة بالتغيير والتحول إلى الديمقراطية خلال الأعوام...   قراءة المزيد

الدستور

فالدستور ليس مجرد وثيقة تضمن تساوينا كمواطنين أمام حاكم يحكمنا وفق قواعد محددة لا وفق أهوائه، بل هو مرآة الآمال، وعنوان القيم، وانعكاس للمستقبل الذي نحلم...   قراءة المزيد

المزيد

مش فاهم؟

مش فاهم؟

"مش فاهم؟" هو عدد من رسوم الكاريكاتير تم صياغتها في إطار كوميدي بهدف إثارة تساؤل محدد يشير الي وجود تناقض واضح أو تضارب في المصالح أو شيء غير صحيح، و لكن...  قراءة المزيد

المزيد

استطلاعات رأى

حذف كلمة مدنية من الدستور سيؤدي الي قيام
 دولة عسكرية
 دولة دينية
 دولة مدنية
 لا أهتم
هل تؤيد اقامة مباريات كرة القدم بجمهور ؟
 نعم
 لا
 لا أهتم